-------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحق بالحق لا بالرجال
قال الامام أبو حنيفة:
-لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه..
-حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي،
فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا.
قال الامام مالك:
-إنما أنا بشر أخطئ وأصيب، فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه،
وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه.
- ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك
إلا النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الامام الشافعي:
-إذا صح الحديث فهو مذهبي.
-أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم، لم يحل له أن يدعها لقول أحد.
-إذا صح الحديث فاضربوا بقولي الحائط.
قال الامام أحمد بن حنبل:
- لا تقلدني، ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري،
وخذ من حيث أخذوا.
- رأي الأوزاعي، ورأي مالك، ورأي أبي حنيفة كله رأي،
وهو عندي سواء، وإنما الحجة في الآثار.
* * *
وقــــــول أعــلام الهدى لا يــعمل * * بقولــــــــــنا بـــــدون نــص يقبـــل
فيـــــه دلــيل الأخـــذ بالحديـــــث * * وذاك فــــي القديــم والحـــــديــث
قــــــال أبــــو حنـــــيفــة الإمــــام * * لا يــــــنبغي لمـــن لــه إســـــلام
أخـــــــذا بأقــوالي حتــــى تعرضـا * * على الكتاب والحديث المــــــرتضى
ومــــــالك إمـــــــــام دار الهـــجرة * * قـال وقد أشـــــــار نحو الحــــــجرة
كــــــل كــلام منــــه ذو قبــــــــول * * ومــنه مــــــــردود سوى الرســـول
والشــافعي قــــــــال إن رأيــــــتم * * قولــــــــــي مخـــــــالفا لمــا رويتم
مـــــن الحديـــث فاضـــربوا الجـدار * * بقولـــــــي المخــــــالف الأخبـــــــار
وأحـــمد قــــال لهــم لا تـكــــــتبوا * * مــا قلـــته بل أصــل ذاك فـــاطلـبوا
فــــاسمع مقالات الهداة الأربـــعـة * * واعمـــــل بهــا فــــإن فيــها منفعـة
لـــــــقمعها لكـــــــل ذي تعصــــب * * والمنصــفون يكـــتفــــون بالنبــــــي
* * *
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ
فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ
بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }
النساء59
صدق الله العظيم
* * *
قال الإمام الشاطبي:
"إن تحكيم الرجال من غير التفات إلى كونهم وسائل للحكم الشرعي
المطلوب شرعا، ضلال، وإن الحجة القاطعة والحكم الأعلى هو الشرع لا غيره"
قال الإمام أبو جعفر الطحاوي:
"لا يقلد إلا جاهل أو عصبي"
قال الإمام ابن الجوزي:
"إن في التقليد إبطال منفعة العقل، لأنه خلق للتدبر والتأمل،
وقبيح بمن أعطي شمعة يستضيء بها أن يطفئها ويمشي في الظلمة".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
"ليس لأحد أن ينصب شخصا يدعو إلى طريقته، ويوالي ويعادي عليها
غير النبي صلى الله عليه وسلم، ولا ينصب لهم كلاما يوالي عليه
ويعادي غير كلام الله ورسوله، وما اجتمعت عليه الأمة، بل هذا من فعل
أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصا أو كلاما يفرقون بين الأمة،
ويوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون"
مجموع الفتاوى(20/164).
قال ابن مسعود رضي الله عنه:
"من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة،
أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، كانوا أفضل هذه الأمة،
أبرها قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه
وإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم، واتبعوهم في آثارهم وتمسكوا
بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم"
وقال أيضا:
"ألا لا يقلدن أحدكم دينه رجلا إن آمن آمن، وإن كفر كفر،
فإن كنتم لابد مقتدين فبالميت، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة".
**********منقول للفائده**********