منتدى حياة الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متنوع
 
الرئيسيةالرئيسية  الرئيسيهالرئيسيه  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  

 

 أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
الرتبه
الرتبه
عابر سبيل


عدد الرسائل : 392
العمر : 40
كيف تعرفت علينا : ياهو
الاوسمه : أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به Ebda4e_20
المهنه : أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به Doctor10
دعاء : أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به FP_03
الهوايه : أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به Huntin10
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
السٌّمعَة : 0

أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به Empty
مُساهمةموضوع: أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به   أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به Emptyالجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:24

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهذه أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به –بإذن الله- ،

وكلها أفكار يسيرة لا تحتاج لوقت طويل ولكنين بغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي كماينبغي المداومة عليها وتكرارهاوينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولةالمبكرة


1 - استمعي للقرآن وهو جنين

الجنين يتأثر نفسيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل، فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقرآن فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنع***إيجابا على حالةالجنين. لأن للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.


2 - استمعي للقرآن وهو رضيع


من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به، فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل،إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أماالرضيع فإنه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أواستخدامها فيفترة الرضاعة، غير أنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فإن استماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيمابعد.






3 - اقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد)





هذه الفكرةتنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ... )

إن قرائتك للقرآن أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو أمرتيه بذلك وهو لايراك تفعلين ذلك.




4 - اهديه مصحفا خاصا به


إن اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وإن كانت هذه الغريزة تظهر جلي امع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذا مرتبطابالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.





5- أثيبيه على ختمه للقرآن (الارتباط الشرطي)





هذه الفكرةتربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفّى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه.



6 - قصي له قصص القرآن الكريم





يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.






7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أواكثر)





هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه.


كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه.

فمثلا يمكن للأم أن تسأل ابنها عن :
كلمةتدل على السفر من سورة قريش؟ ج:رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج: الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ج: الجوع
أو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه؟

8 وهكذا بمايتناسب مع سن و فهم الطفل.


- اربطي لهما يراه بآيات القرآن

من ذلك: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.



يمكنكاستخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا


9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة







ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أينتوجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها.



10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان


يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يربطه بالقرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.

11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه





أشرطة،أقراص، مذياع وغيرها..


12- اشتري له أقراص تعليمية


يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف، كالقارئ الصغير أوالبرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره.

كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراءةالصحيحة.





13- شجعيه على المشاركة في المسابقات (فيالبيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)



إن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قديرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أونحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه، كما أنه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات إلى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآنالكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنوي ابالقرآن ومعانيه السامية.

كما أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فإن بادره الكسل ونقص الهمة تذكر أن من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.






14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن





فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا مانسي شي من الآيات أوالسور فإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك انك تستطيعين أدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته.


15- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم


من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهمالإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أوالمعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها، فإن قصَّ قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشر فإنه يتفاعلمعها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقلالفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره. فعليك بالإنصات له وعدمإهماله أو التغافل عنه.


16- حضيه على إمامة المصلين (خصوصا النوافل)


ويمكن للأمأن تفعل ذلك مع طفلها فيبيتها فيأم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار في النوافل.




17- ادفعيه لحلقة المسجد



هذه الفكرةمهمة وهي تنمي لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد ، وفيها فتح لباب المنافسة، إضافة إلى تحبيبه في المسجد وتعليق قلبه به.



18- اهتمي بأسئلته حول القرآن.


احرصي علىإجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق) وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفردات للاصفهاني وغيرها.

19- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،أشرطة، أقراص)


ينبغي أن يكون التفسير ميسرا وسهلا أو شريط جزء عم مع التفسير.


20- اربطيه بأهل العلم والمعرفة


ملازمةالطفل للعلماء فيكتسب منهم العلم ويكسر عنده حاجز الخوف والخجل ويستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم . وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذهالطريقة.


21- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم



ينبغي للأموالمعلم أن يربطا المقرراتالدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقيةالمقررات بنفس الطريقة.

23- ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم

فإن أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف، وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكرهبما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقه تجعل الجماع 3 ساعات
» طفلك و الأذكار
» كيف تجعل عطرك يدوم طوال السهرة
» طرق للترفيه عن طفلك بأقل تكلفة
» اصنعي من طفلك قائداً قوي الشخصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حياة الروح :: 
منتديات الاسره
 :: روح الأبناء
-
انتقل الى: